2.6.14

المستوى الرابع عشر : الدرس #3 「 يبدو لي كأنه\ـا + الفعل\ الصفة 」


Untitled

{السّلامُ عليكُم وَرحمَة اللـﱠﮧ وَ بركاتُه}
{بِسم اللـﱠﮧ الرّحمن الرّحيم}

الدرس الثالث - المستوى الرابع عشر -|93|
안녕하세요
آنــــيونغ يوروبون 
اخذنا من قبل درس التشبية !
تشبية شي بشي مثلاً "انت تبدو كالملاك" > تشبية الشخص بالملاك :)

اما درس اليوم كأنك قاعدة توصفين أو تخبرين بالشي اللي يحدث امامك لكن مع "الفعل\ الصفة"
 مثلاً "يبدو لي كأنها تبكي", "يبدو لي انها تمطر" :)


حسناً لنبدأ ! 시작 !

أولاً لنراجع مع بعض درس (يشبة, يطابق, يبدو)
كلمة (같아요 ) > كاتّايو 
اذا اتت بعد الشيء ستعني > يشبة, يبدو "كالشيء"

Examples :
.커피 같아요 > كوَبّي كاتّايو .
انها شبة القهوة \ اعتقد انها قهوة

저 사람 소연 씨 같아요. > تشوَ سارام سويوَن شّي كاتّايو.
ذلك الشخص يشبة الآنسة\السيدة سويوَن . \ اعتقد ان ذلك الشخص الآنسة\السيدة سويوَن .

^ بالأمثلة اللي فوق كانت (القهوة و الانسة\السيدة سويون) اسماء (Nouns)
لذلك انه بسيط نسبياً استخدام 같아요 في الجُمل .
الذي يجب عليك فعلة هو فقط اضافة 같아요 بعد الشيء أو الشخص !
ومع ذلك, عندما تريد ان تستخدم 같아요 مع الافعال أو الصفات,
 أول شيء يجب عليك فعلة أو ان تحول الفعل أو الصفة الى أسم (Noun) !
هناك طرائق عديدة لتحويل الفعل\ الصفة الى اسم لكن سنأخذ الطريقة التي تعلمناها مسبقاً 

لنراجعه مره اخرى :
(1) للصفة :
ㄴ 것 + "الصفة بالمصدر بدون الحرفين 다 ينتهي بحرف علّة"
으)ㄴ 것) + "الصفة بالمصدر بدون الحرفين 다 ينتهي بحرف ساكن"

EX:
예쁘다 = جميلة حسناء
(예쁘) > بدون الحرفين 다 ! (ينتهي بحرف علّة)
예쁘 + ㄴ 것 = 예쁜 것 .
> ييَبّن قوَت ( كونها جميلة\ حسناء , شيء جميل)

(2) و الطريقة مع الافعال لتحويلها الى اسم !
الزمن الأول ( المضارع ) :   . ( نن قوَت )
EX:
말하다 = التكلم \ التحدث
(말하) > بدون الحرفين 다 !
말하 + 는 것 = 말하는 것 . > مارانن كوَت
> الشيء الذي اقولة\ يقولة (اللي قاعدة تقولة\ يقولة )

الزمن الثاني ( الماضي ) :  \   ( ن \ ان قوَت )
EX:
말하다 = التكلم \ التحدث
(말하) > بدون الحرفين 다 !
말하 + ㄴ 것 = 말한 것 .> ماران كوَت
> الشيء الذي قلتة\ قالة 
(الفعل الماضي قاعدتة نفس قاعدة الصفة اللي فوق)

الزمن الثالث ( المستقبل ) : -  ( رل \ ال قوَت )
EX:
말하다 = التكلم \ التحدث
(말하) > بدون الحرفين 다 !
말하 + ㄹ 것 = 말할 것 . > مارال كوَت .
> الشيء الذي ساقولة\ سيقولة 

( والان لنعود الى درسنا اليوم هو أستخدام (같아요) مع الافعال\الصفات )
لقد راجعنا قبل قليل كيف نحول الفعل الى اسم (Noun) والان سنأخذها ونضع بعدها (같아요 )
ستكون هكذا :
(بالمضارع)
는 것 같아요 + (الفعل)

(بالماضي) 
은) ㄴ 것 같아요) + (الفعل\الصفة)

(بالمستقبل)
을)ㄹ 것 같아요) + (الفعل)

ماذا تعني كلمة (것 같아요) ؟
1.انه يشبة ...
2. انه يبدو مثل ...
3. بالنسبة لي انه مثل ...
4. اعتقد انه سوف ...
5. اعتقد انه كان ...

Examples :
1. 이상하다 > ايسانهادا (صفة)
غريب, غرابة
이상하 + ㄴ 것 같아요 = 이상한 것 같아요 (صيغة ماضي)
يبدو لي بأنه غريب, اعتقد أنه غريب . \ ايسانهان كوكّاتّايو .

2. 눈이 오다 > نوُني اودا (فعل)
تثلج, ثلج يتساقط, إثلاج
눈이 오 + ㄹ 것 같아요 = 눈이 올 것 같아요 (صيغة مستقبل)
يبدو لي بأنها ستثلج, اعتقد أن الثلج سيتساقط . > نوُني اول كوكَاتّايو .


3. 이야기하다 > ايّاقي هادا (فعل)
التحدث, التكّلم
이야기하 + ㄴ 것 같아요 = 이야기한 것 같아요 (صيغة ماضي)
يبدو لي بأنه تكلم , اعتقد أنهم اخبروا . > ايّاقيهان كوكَاتّايو .

이야기하 + ㄹ 것 같아요 = 이야기할 것 같아요 (صيغة مستقبل)
يبدو لي بأنه سيتكلم , اعتقد أنهم سوف يتحدثون .> ايّاقيهال كوكَاتّايو .

이야기하 + 는 것 같아요 = 이야기하는 것 같아요 (صيغة مضارع)
يبدو لي بأنه يتكلم , اعتقد أنهم يتحدون الى بعضهم . > ايّاقيهانن كوكَاتّايو .

Sentences :

1. 여기 비싼 것 같아요. > يوَقي بيسّان كوكَاتّايو ! (صفة)
يبدو لي انه غالي هُنا !, اعتقد ان هذا المكان غالي .

2. 그런 것 같아요 > كِروَن كوكَاتّايو (ماضي)
اعتقد بأنه كذلك . يبدو لي بأنه كذلك .
** الفعل (그렇다) > كِروَدا شاذ لذلك نحذف حرف (ㅎ مع 다)
يكون كذلك , كذلك, بتلك الطريقة .

3. 이 영화 재미있을 것 같아요. > اي يوَنهوا تشيَمي ايسّل كوكَاتّايو .(مستقبل)
يبدو لي بأن هذا الفلم  سيكون ممتع, اعتقد أن هذا الفلم سيكون ممتع .

4. 이 가방, 여기에서 산 것 같아요. > اي كابان, يوَقييَ سوَ سان كوكَاتّايو .(ماضي)
اعتقد أنني اشتريت هذه الحقيبة من هنا .

5. 아마 안 할 것 같아요. > اما انهال كوكَاتّايو .(مستقبل)
اعتقد بأنه من المحتمل انني سوف لن افعلها ! , يبدو لي بأنه من المحتمل انني لن اقوم بفعلها .

انتهى الدرس واتمنى ان يكون درس ممتع بأذن الله والان حان وقت ان ارى تطبيقاتكم 
ارآكم في درس قادم بٱذن اللـﱠﮧ
تشالقايو 
*هذا الدرس من مدونة تعلم اللغة الكورية : [بالعربي] ! ..
لذلك ارجو منكم عند النقل ذكر المصدر :)
www.koreanlearns.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

〃〇 استغفر الله العلي العظيم وآتوب إليه 〇〃