9.9.14

المستوى الخامس عشر : الدرس #5 「는데-」


 nadoosha | via Tumblr

{ السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة }
{ بسم الله الرحمن الرحيم }

안녕하세요 :)

الدرس الخامس - المستوى الخامس عشر -|106
 :) صباح \ مساء الخير 

كيفكم وكيف بداية الدراسة معكم !
ربي يوفقكم 3>

في درس اليوم سنتعرف على مقطع ننهي به الفعل او الصفة وهو متعدد المعاني.
لا تنسون تكملون الدرس كلّة لأنه سهل وبتفهمونه بسرعه بإذن الله :)




" لنبدأ \ 시작"

لنرى الهيكل الأساسي لمقطع اليوم :
1. 데- ( ننديَ)
هذا المقطع نضعه بعد الفعل, والكلمتين ايتدا\يوجد\있다 ,
없다\اوبدا\ لايوجد, والكلمتين 았 و겠 (آتْ, كيَت).

2. 데- (إنديَ)
هذا المقطع نضعه بعد الصفة التي تنتهي بحرف ساكن وتكون مصدر بدون الحرفين تا.
إلا التي تنتهي بالحرف "ᄅ".

3. -ᄂ데- (ن ديَ)
هذا المقطع نضعه بعد الصفة التي تنتهي بحرف علّة .
والصفة التي تنتهي بالحرف "ᄅ" نحذف الحرف"ᄅ" ونستبدلة أما بالمقطع "이다\ايدا" أو "아니다\انيدا".

كلهم يبدون متشابهين وكلهم ينتهون بـ(데). لكن الفعل او الصفة التي تأتي مباشرة قبله تتغير قليلاً.

Exs :
1. 하다 > هادا \ يفعل "هنا فعل مصدر اذا نأخذ بعده اول مقطع بعد حذف الحرفين 다"
하는데 > هاننديَ. 2. 있다 > ايتدا \ يوجد "هنا فعل مصدر اذا نأخذ بعده اول مقطع بعد حذف الحرفين 다"
있는데 > ايننديَ.
3. 먹다 > موَقدا \ يأكل "هنا فعل مصدر اذا نأخذ بعده اول مقطع بعد حذف الحرفين 다"
먹는데 > موَنّنديَ.
4. 예쁘다 > ييَبدا \ حسنه المظهر\ جميلة "هنا صفة مصدر تنتهي بحرف علّة اذا نأخذ بعده ثالث مقطع بعد حذف الحرفين 다"
예쁜데 > ييَبّـنديَ.
5. 작다 > تشاقدا \ صغير "هنا صفة مصدر تنتهي بحرف ساكن اذا نأخذ بعده ثاني مقطع بعد حذف الحرفين 다"
작은데 > تشاقـنديَ.
* الأستخدامات :
1.شرح خلفية موضوع أو موقف قبل قول اقتراح, طلب, أو سؤال.

مثلاً :
내일 일요일인데, 뭐 할 거예요 ? > نيَيل ايريويرينديَ, موُوَ هالقوَييو ؟
غداً يوم الأحد, ماذا ستفعل ؟

2. شرح موقف قبل شرح ماذا حصل.

مثلاً :
어제 자고 있었는데, 한국에서 전화가 왔어요 > اوَجيَ تشاقو ايسّوَننديَ, هانقوقيَ سوَ تشوَنهواقا وآسّايو.
لقد كنت نائماً أمس, لقد وصلني اتصال من كوريا.
(بما أنني كنت نائم بالأمس ...الخ)

3. عرض نتيجة او موقف الذي مربوط مع الفعل السابق أو مع الموقف.

مثلاً :
아직 9시인데 벌써 졸려요. > آجيك آهوب شينديَ بوَلسّوَ تشولّيوَيو.
انها مازالت الساعة التاسعه لكنني ناعسه مسبقاً.
(بما أنها مازالت الساعة التاسعه ...الخ)

المقطع الذي بعد "는데" يمكن حذفه عندما يكون المعنى مفهوم بسهوله.
مثلاً:
준비 많이 했는데요 > تشوُمبي مآني هيَننديَو.
لقد جهّزت الكثير لكن ...
 (بما أنني لقد جهّزت الكثير لكن...)

4. عرض مفاجأة أو علامة تعجّب.

مثلاً :
멋있는데요. > موَشيننديَو.
اوهه هذا رائع.

5. طرح سؤال (والتوقع بأن يكون هناك شرح عن موقف او تصرف).


مثلاً :
지금 어디에 있는데요 ?. > تشيقم اوَدييَ إيننديَو ؟
إذا اين انت الان ؟

6. التوقع بإن يكون هناك إجابه أو رد.


مثلاً :
지금요? 지금 바쁜데요 ?. > تشيقميو ؟ تشيقم بابّنديَو .
الان؟ انا مشغوله الان لذلك ...
Sentences :
1.내일 친구 생일인데, 선물을 아직 못 샀어요 > نيَيل تشينقوُ سيَنيرينديَ, سوَمّوُرل آجيك موسّاسوَيو.
غداً يوم ميلاد صديقي, لم اشتري هدية الى الان.
(بما أنه غدا يوم ميلاد صديقي ...الخ)

2. 이거 일본에서 샀는데, 선물이에요. > ايقوَ ايلبوُنيَ سوَ سانّنديَ, سوَموُري ييو.
لقد اشتريت هذا في اليابان, انها هدية.
(بما انني اشتريت هذا في اليابان ...الخ)


3. 오늘 뉴스에서 봤는데, 그거 진짜예요؟  > اونل نيوُسيُ ايَسوَ بوآنندي, كقوَ تشينجاييو؟
لقد رأيته اليوم في الاخبار, هل ذلك حقيقي ؟
(بما أنني رأيته اليوم في الاخبار ...الخ)
4. 이거 좋은데요! > ايقوَ تشونديَو.
ياله من رائع, جيد, جميل.


5. 어? 여기 있었는데. > اوه ؟ يوَقي ايسّوَنندي.
اوهه ؟ كان يوجد هنا, انت كنت هنا .


영화 재미있는데, 무서웠어요 .6. > يوَنهوا تشيَميننديَ, موُسوَ ووسّويو.
 الفلم ممتع, ولقد كان مخيف.

영화 봤는데, 무서웠어요 .7. > يوَنهوا بوآننديَ, موُسوَ ووسّو.
لقد شاهدت الفلم, ولقد كان مخيف.


저 지금 학생인데, 일도 하고 있어요 .8. > تشوَ تشيقم هاكسيَنينديَ, ايلدو هاقو ايسّايو.
انا الان طالبة, لكنني اعمل ايضاً.

انتهى درس اليوم اتمنى انكم قضيتم وقت ممتع مع درسنا لليوم :)
إذا كنتم تريدون الكثير من الدروس  سوو 1+ في جوجل او الفيس بوك او التويتر :)

يوروبون تشالقايو 3>
  

*هذا الدرس من مدونة تعلم اللغة الكورية : [بالعربي] ! ..
لذلك ارجو منكم عند النقل ذكر المصدر :)
www.koreanlearns.blogspot.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

〃〇 استغفر الله العلي العظيم وآتوب إليه 〇〃